اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

1.7% النمو المتوقع للطلب العالمي على النفط العام الحالي






لكويت : توقع تقرير متخصص ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنسبة 1.7% خلال العام الحالي 2011 ليصل الانتاج إلى 87.8 مليون برميل يوميا بسبب تزايد حاجة الصين إلى الذهب الاسود.
وقال التقرير الصادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" إنه من المتوقع أن يستحوذ الطلب الصيني على النفط على 35% من اجمالي الانتاج العالمي بحلول نهاية العام، كما من شأن سرعة تعافي الاقتصاد الامريكي ان يرفع معدلات الانتاج الى مستويات جديدة.
وأوضح أنه وطبقا لتوقعات منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" فان اوروبا الغربية بقيادة المانيا وفرنسا سيزداد طلبها على النفط بنسبة 0.5% خلال العام الحالي، مقارنة مع انخفاض في الطلب بنسبة 1.4% العام الماضي.
وذكر التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أسعار النفط قفزت بنسبة 17% للفترة مابين 18 فبراير/شباط الماضي الى 18 مارس/آذار الجاري "مدة اعداد الدراسة" مايعتبر اكبر ارتفاع منذ شهر سبتمبر/ أيلول 2008 ، مرجعا ذلك الى "القلقل السياسي في ليبيا" التي تبلغ حصتها 2 % من الانتاج العالمي وزلزال اليابان المدمر، مشيراً إلى أنه بسبب الاحداث في ليبيا وهي عضو في "أوبك" فان مؤشر النفط الامريكي "ويست تكساس" شهد ارتفاعاً بنسبة 6 % في جلسة واحدة أواخر الشهر الماضي بعد اعلان شركة النفط الايطالية "إي.ان.أي" توقف انتاجها من النفط الليبي في وقت اعلنت فيه وكالة الطاقة الدولية ان الانتاج العالمي شهد نقصا بواقع مليون برميل يوميا.
وقال تقرير "جلوبل" إن الاسعار العالمية للنفط تأثرت كذلك بزلزال اليابان المدمر في 11 مارس/آذار الجاري حيث ارتفعت الاسعار عقب الزلزال مباشرة بنسبة 1.5%.
ورأى أن عودة النشاط الى المصانع الامريكية ساعد أيضا في ارتفاع سعر النفط الشهر الماضي في حين شهدت المخزونات التجارية الامريكية من الذهب الاسود انخفاضا بنسبة 2.2% لتصل الى مليار و50 مليون برميل ما يدل على تنامي الطلب النفطي في الولايات المتحدة.
وأشار إلى أنه مع بداية الشهر الجاري وعندما اعلنت الولايات المتحدة عن زيادة نشاطها الصناعي فان اسعار النفط قفزت مباشرة بنسبة2.7%.
وتناول التقرير عاملا آخر في زيادة اسعار النفط حاليا وهو ضعف الدولار الذي انخفض بواقع3.6% تقريبا مقابل اليورو خلال فترة اعداد الدراسة معتبرا ان المستثمرين يرون في التضخم المستمر لمنطقة اليورو دافعا قويا لارتفاع سعر برميل النفط.
وكانت أسعار النفط الخام لعقود شهر مايو القادم قد وصلتصل الى حوالي 105 دولار في نهاية تداولات امس في حين وصل سعر برميل برنت الى 116 دولارا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق